جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية 2022
للسنة الثانية من المنحة السنوية لعام 2022، تألفت لجنة التحكيم من ثريا شاهين (مصورة ومحررة)، وكريستين خوري (باحثة مستقلة)، والشيخة شيخة آل ثاني (الجمعية القطرية للتصوير الضوئي)، بالإضافة إلى المديرة الإبداعية لتصوير شارلوت كوتون، والمدير خليفة أحمد العبيدلي، والقيمة الفنية الرئيسية الشيخة مريم حسن آل ثاني. قامت اللجنة بمراجعة المشاريع المقدمة في يناير 2022 واختيار الفائزين.
“ يدعونا مقال فاطمة بنت أحمد الفوتوغرافي إلى طقوس وأجواء المجتمع الكلشي في باكستان. في صُورها الكثير من التعاطف والجمال، صور ساحرة وواضحة، ومذهلة تمامًا بالطريقة التي تجذبنا بها إلى لقاءات قريبة مع مكان شبه سرّي وقبيلة عتيقة. ”
“ يُعد فتحي الصحراوي شاعرًا بصريًا وراوي قصص فريد من نوعه. إن مشروع الريح التي تهز الأحلام هو استحضار غير عادي لفضاء ووضع شبيه بالأحلام، يحملنا عبره صحراوي إلى المكان الذي ينتظر سُكانه أن نعبر بصبر. يذكرني عمل صحراوي، بسعي الكاتب الأمريكي ترومان كابوتي لتحقيق ما سمّاه "رواية غير خيالية"، أي الاحتفاظ المثير بالوقائع المرصودة بشكل موضوعي والشعور بها ذاتيًا ضمن شكل إبداعي واحد. ”
“ يسلّط عمل ريم فلكناز ومشروعها الضوء بشكل جميل على الحياة الخاصة والطقوس في الخليج. تخدم فلكناز حساسيتها والتزامها في المشروع المقترح لاستكشاف الموسيقى والرقص كموسيقى تصويرية وطقوس تصاحب الأحداث المحورية في الحياة، ومن المؤكد أن تطويرها المستقبلي لهذا المشروع سيضيف منظورًا جديدًا على توثيق الممارسات والطقوس الثقافية للموسيقى والرقص. ”
“ لقد تأثرت بشكل مذهل بالعمق والطموح الفني لمشروع صالح بشير المعنون إثنان وعشرون يوماً، والذي يستدعي الصدمة الشخصية بصريًا ومفاهيميًا، ويعيد تشكيلها ويشفى منها. يستكشف مشروع صالح بشير الفوتوغرافي كيف تحدد قوى الضياع والغياب كيفيات تشكيل إحساسنا بالذات، وكيف تصبح جزءًا من السرديات التي نبتكرها لفهم تجاربنا في الحياة ”
“ يشكل عمل عبدو شنان مسارًا شديد الحميمة نحو دمج الهويات الاجتماعية والفردية في سياق الاحتجاجات الشعبية. يلتقط مشروع بصوت أعلى احتجاجات الـ'حراك' التي بدأت في فبراير من عام 2019 في الجزائر. أدهشتني صور هذا المشروع بعناصرها الشخصية، وكنت مُهتمة لرؤية طريقة توسيع عبده للمشروع عقب الإغلاق أثناء جائحة Covid-19، وللطرق التي ساءل فيها تغيّر المُجتمعات المحتجة وإصرارها على المقاومة. ”