None

جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية 2022

للسنة الثانية من المنحة السنوية لعام 2022، تألفت لجنة التحكيم من ثريا شاهين (مصورة ومحررة)، وكريستين خوري (باحثة مستقلة)، والشيخة شيخة آل ثاني (الجمعية القطرية للتصوير الضوئي)، بالإضافة إلى المديرة الإبداعية لتصوير شارلوت كوتون، والمدير خليفة أحمد العبيدلي، والقيمة الفنية الرئيسية الشيخة مريم حسن آل ثاني. قامت اللجنة بمراجعة المشاريع المقدمة في يناير 2022 واختيار الفائزين.

المشاركة مع صديق

Fatema Bent Ahmad Al Doh

فاطمة بنت أحمد الدوح

تركز المصورة الوثائقية القطرية فاطمة بنت أحمد الدوح على الثقافات المندثرة والقبائل النائية والأقليات والسكان الأصليين. ارتبط أولُّ مشروع فوتوغرافي لها بقبيلة رشيدي التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى السودان، فيما تعمل حاليًا على مشروع حول شعب كلش الذين يُعتبر من أصغر الأقليات العرقية في باكستان، وقد مُنحت جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع في عام 2022 لدعم تطويرها المستمر لهذا المشروع. باستخدام أساليب مدمجة للسفر والعيش مع الأشخاص الذين تدرسهم وتوثّق أحوالهم، تميل صور الدوح إلى التقاط البيئات في الضوء الطبيعي، مع وجود بشري دائم في أعمالها.

Fatema Bint Ahmad
يدعونا مقال فاطمة بنت أحمد الفوتوغرافي إلى طقوس وأجواء المجتمع الكلشي في باكستان. في صُورها الكثير من التعاطف والجمال، صور ساحرة وواضحة، ومذهلة تمامًا بالطريقة التي تجذبنا بها إلى لقاءات قريبة مع مكان شبه سرّي وقبيلة عتيقة.

– شارلوت كوتون

Fethi Sahraoui

فتحي صحراوي

ولد فتحي صحراوي عام 1993 في بلدة حاسي الرمل في جنوب الجزائر. ابتكر صحراوي سرديات فوتوغرافية تركز على المناظر الاجتماعية، وبعد دراسة اللغات الأجنبية في جامعة معسكر، تخرّج عام 2018، وركّز مشروع تخرّجه البحثي على المساهمة التي قدمها المصورون الأمريكيون السود خلال حركة الحقوق المدنية منذ منتصف الخمسينيات وحتى الستينيات من القرن الماضي. تمّ عرض أعمال صحراوي في مؤسسات ثقافية عديدة بما في ذلك معهد العالم العربي في باريس، ونُشرت صوره على منصّات عديدة منها The New York Times. هو عضو في 220Collective، وحاصل على زمالة في Magnum Foundation، كما شارك في The Joop Swart Masterclass الذي تنظمه World Press Photo.

Fethi-Sahraoi
يُعد فتحي الصحراوي شاعرًا بصريًا وراوي قصص فريد من نوعه. إن مشروع الريح التي تهز الأحلام هو استحضار غير عادي لفضاء ووضع شبيه بالأحلام، يحملنا عبره صحراوي إلى المكان الذي ينتظر سُكانه أن نعبر بصبر. يذكرني عمل صحراوي، بسعي الكاتب الأمريكي ترومان كابوتي لتحقيق ما سمّاه "رواية غير خيالية"، أي الاحتفاظ المثير بالوقائع المرصودة بشكل موضوعي والشعور بها ذاتيًا ضمن شكل إبداعي واحد.

– شارلوت كوتون

Reem Falaknaz

ريم فلكناز

ريم فلكناز مصورة تعمل في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان على توثيق المناظر الاجتماعية والمادية. شاركت فلكناز عام 2014 في برنامج التصوير الوثائقي العربي التابع لـ Magnum Foundation، بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون وPrince Claus Fund. تتجلى قدرة فلكناز على إنشاء تجهيزات فنية مبهرة لعملها الفوتوغرافي في تكليفاتها الفنية، بما في ذلك مساهماتها في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية للهندسة المعمارية عام 2016؛ وبينالي لاهور عام 2020، ومعرض إكسبو 2020 في فلورنسا بإيطاليا. حصلت فلكناز على جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية لعام 2022 عن مشروعها المستمر الذي يركّز على طقوس وعروض الموسيقى في المنطقة، والجمع بين المشاعر والقيم والأفكار الخاصة والعامة.

Reem Falaknaz
يسلّط عمل ريم فلكناز ومشروعها الضوء بشكل جميل على الحياة الخاصة والطقوس في الخليج. تخدم فلكناز حساسيتها والتزامها في المشروع المقترح لاستكشاف الموسيقى والرقص كموسيقى تصويرية وطقوس تصاحب الأحداث المحورية في الحياة، ومن المؤكد أن تطويرها المستقبلي لهذا المشروع سيضيف منظورًا جديدًا على توثيق الممارسات والطقوس الثقافية للموسيقى والرقص.

– كريستين خوري

SALIH-BASHEER

صالح بشير

يتحدّر صالح بشير من أم درمان في السودان، وقد انتقل للعيش في القاهرة منذ عام 2013 حيث حصل على بكالوريوس العلوم في الجغرافيا من جامعة القاهرة. بدأ شغف بشير بالتصوير الفوتوغرافي عندما انتقل إلى القاهرة وكان جزءًا لا يتجزأ من مساعدته على إعادة اكتشاف نفسه وتراثه. يدين بشير للتصوير الفوتوغرافي بمنحه لغة بصرية للتعبير عن نفسه بشكل كامل، إلى جانب الدور الحيوي في رحلته كمصور يستلهم من العيش بين الخرطوم والقاهرة. قام بشير بتصوير انقلاب وثورة 2021 في السودان لمنصات من بينها AP والجزيرة وسبوتنيك، وحصل على دبلوم في التصوير الصحفي من DMJX [المدرسة الدنماركية للإعلام والصحافة] في كوبنهاغن في العام نفسه.

Salih Basheer
لقد تأثرت بشكل مذهل بالعمق والطموح الفني لمشروع صالح بشير المعنون إثنان وعشرون يوماً، والذي يستدعي الصدمة الشخصية بصريًا ومفاهيميًا، ويعيد تشكيلها ويشفى منها. يستكشف مشروع صالح بشير الفوتوغرافي كيف تحدد قوى الضياع والغياب كيفيات تشكيل إحساسنا بالذات، وكيف تصبح جزءًا من السرديات التي نبتكرها لفهم تجاربنا في الحياة

– شارلوت كوتون

Abdo Shanan

عبدو شنان

وُلد عبدو شنان في وهران في الجزائر عام 1982 لأب سوداني وأم جزائرية، ودرس هندسة الإتصالات في جامعة سرت في ليبيا، كما تلقى فترة تدريب في Magnum photography agency في باريس. عام 2015 شارك في تأسيس 220Collective، وهي منظمة يقودها الأقران من المصورين الجزائرين. حاز شنان على جائزة الصورة الأفريقية المعاصرة CAP عام 2019 لمشروعه المعنون dry، كما اختير في نفس السنة للمشاركة في The Joop Swart Masterclass الذي تنظمه World Press Photo. عام 2020، حاز على جائزة Premi Mediterrani Albert Camus Incipiens كما شارك في تقييم معرض Narratives from Algeria في Photoforum Pasquar في سويسرا. حاز شنان على جائزة الشيخ سعود آل ثاني في عام 2022 لتطوير مشروعه المعنون بصوت أعلى ​​وهو مشروع ومنشور يرسم خارطة مُكثّفة لتجارب الجزائريين الذين شاركوا في "الحراك" في فبراير 2019.

Abdo Shanan
يشكل عمل عبدو شنان مسارًا شديد الحميمة نحو دمج الهويات الاجتماعية والفردية في سياق الاحتجاجات الشعبية. يلتقط مشروع بصوت أعلى احتجاجات الـ'حراك' التي بدأت في فبراير من عام 2019 في الجزائر. أدهشتني صور هذا المشروع بعناصرها الشخصية، وكنت مُهتمة لرؤية طريقة توسيع عبده للمشروع عقب الإغلاق أثناء جائحة Covid-19، وللطرق التي ساءل فيها تغيّر المُجتمعات المحتجة وإصرارها على المقاومة.

– الشيخة مريم حسن آل ثاني