None

لجنة تحكيم جائزة تصوير للمشاريع الفوتوغرافية 2024

يسعدنا الإعلان عن أعضاء لجنة التحكيم المسؤولة عن تقييم المشاريع الفوتوغرافية المشارِكة في جوائز تصوير 2024.

أعضاء لجنة التحكيم لجوائز تصوير للمشاريع الفوتوغرافية للسنة الرابعة هم: مريم وحيد (مصورة ومديرة البرامج والتواصل في تصوير)، مريم برادة (مديرة فنّية وقيّمة معارض)، سامي الرميان (مصور وثائقي ورئيس منحة التصوير الإنساني)، الشيخة مريم بنت حسن آل ثاني (استشارية إدارة المعارض).
ستقوم لجنة التحكيم بمراجعة المشاريع المشاركة والاجتماع لاختيار الفائزين.

المشاركة مع صديق

مريم وحيد ترتدي عباءة بيضاء، وتقف أمام جدار عليه أعمال فوتوغرافية مؤطرة

مريم وحيد

مصورة بريطانية حاصلة على درجة البكالوريوس في التصوير مع مرتبة الشرف من جامعة برمنغهام سيتي (المملكة المتحدة)، وهي مديرة للبرامج والتواصل في "مهرجان قطر للصورة: تصوير" التابع لمتاحف قطر. ويُعرف عن مريم براعتها في السردية الصورية ونطاقها الإبداعي الواسع على حد سواء. تتخطى أعمالها مفهوم الصورة لتشمل تخصصات فنية متنوعة مثل التصور المفاهيمي، والإنتاج، وتقييم المعارض، والمشاركة الفعالة.

تعكس أعمال مريم الفوتوغرافية فهمًا عميقًا للهوية، والهجرة، والذاكرة، وشؤون المرأة، ومفهوم الوطن والانتماء، من خلال رواية سرديات تتداخل مع مجالات فنية أخرى، ما يجعلها تتمتع باحترافية إبداعية متعددة المشارب تضعها في طليعة الصناعة الإبداعية.

فازت مريم بالعديد من الجوائز المرموقة، مثل جوائز المجلة البريطانية للتصوير الفوتوغرافي، ومهرجان فورمات، ووكالة التصوير Photoworks، ومؤسسة The Magenta Foundation. وكُلّفت من ذا غارديان، وفايننشل تايمز، ومجموعة ويلكم كولكشن، ومجلتي تلغراف وديجيتال فوتوغرافر.

عُرضت أعمالها على الصعيدين الوطني والدولي، حيث نُظمت معارض مريم الفردية للتصوير الفوتوغرافي في المعرض الوطني للبورتريه National Portrait Gallery، في لندن عام 2023، ومركز ميدلاندز للفنون، في برمنغهام عام 2022، وFfotogallery، في ويلز عام 2019.

كما كانت عضوًا في لجنة تحكيم مسابقات الفن والتصوير الفوتوغرافي لـ Photoworks، وفي جاليري والسيال للفن الجديد The New Art Gallery Walsall، وظهرت في البرنامج التلفزيوني التحدي العظيم للصورة الفوتوغرافية البريطانية على قناة بي بي سي مع المصور الشهير رانكين.

تلقت مريم دعوة لتنضم إلى أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة مرموقة نظمها المعرض الوطني للبورتريه بإشراف صاحبة السمو الملكي، أميرة ويلز، كاثرين ميدلتون، لمشروع Hold Still عام 2020، وهو مشروع مجتمعي تمثل طموحه في إبداع صورة جماعية فريدة للمملكة المتحدة في فترة الحجر الصحي.

الشيخة مريم آل ثاني تقف أمام جدار رمادي
سامي الرميان يرتدي هذه الوقفة

سامي الرميان
مصور فوتوغرافي وثائقي من الكويت ورئيس منحة التصوير الإنساني، عمل على العديد من المشاريع الفوتوغرافية الوثائقية الإنسانية، مثل التعليم في عدد من الدول الفقيرة، شح المياه وحفر الآبار الارتوازية في النيجر، توثيق حياة اللاجئين السوريين واليمنيين في المخيمات، الجسر الجوي أثناء زلزال تركيا، كما قام بتوثيق الأعمال الإغاثية بسبب آثار الحروب والمجاعة والكوارث الطبيعية للعديد من المنظمات الإنسانية المحلية كالهلال الأحمر الكويتي والأممية كالأمم المتحدة مكتب تنسيق الشئون الإنسانية OCHA.

نشرت له صور في العديد من المجلات ومواقع التصوير العالمية ومنها مجلة الناشيونال جيوغرافيك العربية ومجلة براون بوك ومجلة أرامكو وغيرها، كما أقام معرضا بعنوان “اليمن الآن” أقيم في كل من لندن والكويت، وكان من ضمن المشاركين في المعرض الأول لمجلة الناشيونال جيوغرافيك العربية في أبوظبي.

تم اختياره للمشاركة في برنامج الزائر الدولي للقياديين في أكتوبر 2022 في برنامج المصورين الصحفيين والذي تقيمه وزارة الخارجية الأمريكية.

متعاطف مع الإنسان، في محاولة لالتقاط وقع الحياة اليومية بشكل عفوي.

مريم برادة ترتدي قميصًا أزرق وأقراطًا خضراء وتقف أمام جدار رمادي
We extend our heartfelt gratitude for the jury’s support in selecting the 2024 Project Awardees.

Tasweer