المجلة + النشر بجهد شخصي – دليل عملي مع أندرياس لازلو كونراث

الفعالية السابقة

جرت ورشة العمل هذه عبر الإنترنت حول صناعة المجلات في أبريل ومايو ٢٠٢١ كجزء من مهرجان قطر للتصوير الفوتوغرافي “تصوير” الأوّل.

المشاركة مع صديق

Add AR alt text

وتطرّق الفنّان والمدرّس ومؤسّس ورشة العمل أندرياس لازلو كونراث إلى مفاهيم مهمّة تاريخية وراهنة عن صناعة المجلّت وثقافة المجلّت وعرّف مجموعة المشاركين الدوليين بالقوة التي يتحلّ بها سرد القصص عبر المجلّت. وبحثت جلسات ورشة العمل عبر الإنترنت في العناصر الإبداعية لصناعة المجلات، أي كيفية ابتكار الانسياب البصري والطريقة التي تتكامل فيها الصور أو تتنافر والقيام باختبارات في تصميم المحتوى وتسلسله بأحجام وأرقام وتوزّعات مختلفة. واستعانت سلسلة ورشات العمل بتطبيق الوب التقدّمي "شريمبزين" (’Progressive Web App ‘shrimpzine)، الذي ساهم أندرياس في تطويره، كأداة لتعلّم الأساسيات في ابتكار أعمال تُنشر على صعيد شخصي.

ورشة العمل ١: مقدّمة لصناعة المجلات + التحرير

٢٤ أبريل ٢٠٢١

بدأت ورشة العمل الأولى بحوار حول الموقع الذي يمكننا منه البدء بعلاقتنا مع المجلات واكتشاف لغة المجلات. وتمّ تعريف المشاركين بتطبيق الوب التقدّمي “شريمبزين” وتمّت مناقشة استخدامه كنقطة دخول إلى عالم صناعة المجلات. وركّزت ورشة العمل هذه أيضاً على التحرير، مشجّعة المستخدمين على التفكير في صورهم بطريقة استراتيجية.

ورشة العمل ٢: تطوير مجلّتكم + التسلسل

١ مايو ٢٠٢١

بحثنا في مسألة البنية والاختبار حيال شكل المجلّة وفي الطريقة التي يمكن فيها العثورعلى أصواتنا وهويّاتنا الخاصة من خلال ممارسةٍ ما للمجلّة. مع الاستمرار بتطويرأفكاركم والعثور على لغتكم الخاصة حيال شكل المجلّة، ركّزت ورشة العمل هذه أيضاً على التسلسل، من خلال تشجيع المشاركين على التفكير في سردياتهم البصرية بطريقة استراتيجية.

ورشة العمل ٣: الخطوات التالية – التصميم + النصّ

٨ مايو ٢٠٢١

بحثنا في الطرق التي تسمح بالتلاعب بتوجّه المجلات وطرحنا إمكانات التدخّل في صفحات المجلات وبنيتها في مرحلة الطباعة والتجميع. وبحثنا في الخصائص المادية وناقشنا اتجاه التعرّق في الورق ووزنه وملمسه.

ورشة العمل ٤: الغلافات + اللمسات النهائية للمجلّة

١٦ مايو ٢٠٢١

ناقشنا الأساليب المختلفة لاستراتيجيات صناعة الغلافات، أي الغلافات الورقية والطبقات التفاعلية والتدخّلات والصفحات الزائدة المطوية والغلافات بثنيتين وشرائط التغليف وصفحة معلومات الناشر، والطرق التي يتم بواسطتها تثبيت محتوى المجلّة وتضخيمه.

نبذة عن أندرياس لازلو كونراث:

ترعرع أندرياس لازلو كونراث في المملكة المتّحدة ونما فيه اهتمام كبير في ركوب المزلجة ذات العجلات وفي الموسيقى. في العام ٢٠٠٤ ، انتقل إلى نيويورك، مساعداً الكثير من مصوّري الوجوه ومصوّري الموضة، مع إدارة غرفة مظلمة صغيرة في شارع كانال في الوقت عينه. منذ العام ٢٠٠٨ إلى العام ٢٠١٨ تعاون على إطلاق مطبعة الكتب والمجلات المستقلّة “PWP” مع المصمّم بريان بول لاموت. وأصبحت ”PWP“ نقطة الانطلاق الأساسية لا لمساعدة صانعي الصور الشباب على العمل على تحقيق أفكارهم الخاصة وتشجعيهم بنشاط على ذلك فحسب، بل أيضاً ليكونوا مصدر إلهام لبعضهم البعض. ومنذ تأسيس المطبعة، تمّ إنشاء ٥٣ مطبوعة مستقلّة. ويزورأندرياس بشكل منتظم كفنّان زائر ومدّرس صفوف وناقد لمحافظ الصور مؤسّسات ومنصات ملهمة، من ضمنها معهد الموضة للتكنولوجيا والمركز الدولي للتصويرالفوتوغرافي وكلية بارسونز للتصميم في الكلية الجديدة ومعهد برات ومختبرات ريد هوك وكلّية الفنون البصرية في نيويورك. ويعمل أندرياس حالياً مدرساً فنّياً في متحف "ديا:بيكون" (Dia:Beacon) ضمن برنامج ديا للمراهقين وهو أيضاً أحد مؤسّسي تطبيق الوب التقدّمي “شريمبزين” لصناعة المجلات.

نبذة عن تطبيق "شريمبزين":

“شريمبزين” تطبيق وب تقدّمي تمّ تطويره لمساعدة الأشخاص الذي ولدوا في عصرالإنترنت على صناعة مجلات مجاناً على هواتفهم الذكية. ويهدف هذا التطبيق إلى أن يكون أداة ابتكارية مشتركة تستعين بالصور الموجودة في العالم الرقمي وتساعد مَن يستخدم التطبيق على مزجها معاً لتحويلها إلى غرض يمكن طباعته ومشاركته وتبادله. ويهدف التطبيق إلى تعزيز فنّ صناعة المجلات واكتشاف الإمكانات التي يولّدها تلاقي الرقمي والمادّي، فضلاً عن الانخراط في الخطاب العام وبناء العالم عبراللجوء إلى المجلات والمواد المطبوعة كمحفّز للقيام بهذا العمل. وفي لحظة يبقى الكثيرون معزولين عن الآخرين بحكم الجائحة الجارية، يساهم “شريمبزين” في التفكير في طريقة لبناء الجسور بين الناس وتحطيم الجدران للسماح بظهور أشكال جديدة وحماسية من الملموسية.

تحميل الملف