None
مقابلة

جوائز الشيخ سعود آل ثاني للصورة الفردية: هيريادي جويونو

أجرت شيماء أيوب مقابلة مع هيريادي جويونو، الحائز على جائزة الشيخ سعود آل ثاني ٢٠٢١ للصورة المنفردة ، بالتزامن مع "تصوير" ٢٠٢١.

المشاركة مع صديق

شيماء أيوب:

تهانينا على اختيارك لجائزة الشيخ سعود آل ثاني للصورة الفردية للعام ٢٠٢١! هلا تخبرنا عن الصورة الفائزة؟

هيريادي جويونو:

أودّ أن أتقدّم منكِ ومن لجنة التحكيم ومن فريق مهرجان تصوير بالشكر لمنحي الفرصة لأشارك في هذه الجوائز وفي هذا الحوار وللتعبير عن أفكاري. تعرض هذه الصورة طفلاً يلعب كرة القدم في خلال لقاء عائلي. وكان الوقت صبحاً كما يمكننا أن نرى من الظلال الطويلة. لقد رأيت لحظة ملفتة استطعت فيها أن أجمّد الحركة، وهي اللحظة التي ترتدّ فيها الكرة عن الأرض وتبتعد عن ظلّها. وتتحرّك الكرة باتّجاه حارس المرمى الذي كان يستعدّ لالتقاطها وكأنّ ظلّه سبقه. وكلما طال تفكيري في هذه الصورة، تبيّن بالنسبة إليّ تلاعباً بين الواقع والمخيّلة، فيمتزج الواقع الموضوعي والتصوّر الذاتي (الذي يمثّله الظلّ)، فينشئان العالم وكأنّه أمر نفهمه ونختبره. إنها لعبة يمكنها أن تكون ممتعة لكن يمكن أن تنذر بالسوء أيضاً. وعندما تكون أفكاري سوداوية أكثر، تمثّل الصورة الطريقة التي يمكن تصوّرالواقع فيها. فالحقيقة بحدّ ذاتها تبقى ظاهرة. ويصدف بشكل لا يمكن تفاديه أن يصبح البحث عن الحقيقة أقلّ أهمّية بالنسبة إلينا. فنميل إلى القبول بشكل سابق لأوانه باستنتاجنا وننسى أنّه بحكم طبيعتنا يطغى انحياز التصوّر علينا.

شيماء أيوب:

كيف تصف التصوير الفوتوغرافي الذي تقوم به؟

هيريادي جويونو:

ما زلت في مرحلة الاختبار. فما زلت أحاول العثور على سبل للتقدّم، بالنسبة إليّ وإلى المشاهد. وتتمّ عملية التجارب والوقوع في الأخطاء في الطريقة التي أحاول فيها أن أتواصل بصرياً وأن أنشئ الحوار. لربّما ستبقى الأمورعلى هذا النحو ولا أنفكّ أتغيّ. فأنا أحاول أن أُبقي مساراتي مفتوحة وأن أحتفظ بالشغف لأنّ أمامي الكثير لأتعلّمه وأجرّبه. عموماً، أجد أنّ التصوير الفوتوغرافي يمنحني طريقة للتواصل ولإجراء حوار مع نفسي ومع جمهور ما. ويمنح هذا الأمر حرّية أكبر من التواصل الشفهي أو المكتوب. فهو يعطيني إحساساً بالحرّية، لكي أروي حكاية من دون أن أكشف الكثير ومن دون إصرار. فوتيرة الحوار بالصور تسمح بقيام عملية أنيسة أكثر. ولعلّ التصوير الفوتوغرافي الذي أقوم به أناني أكثر من اللازم ويتمحور أكثر حول ما أريد التعبير عنه منه أيّ أمر آخر! وليس التصوير مهنتي أيضاً (في الوقت الراهن) وليس فرضاً وليس كتاباً (بعد).

شيماء أيوب:

ذكرت سابقاً أنّك لم تحظَ بتدريب رسمي في التصوير الفوتوغرافي، لذا يزداد فضولي حيال السبب الذي دفعك إلى التصوير.

هيريادي جويونو:

بدأ الأمر عندما كنت طالب هندسة معمارية وكنت ألتقط الصور للتوثيق المعماري. ومن التصوير المعماري توسّعت المسألة إلى توثيق الحياة من حولي. ومنذ تلك الآونة استمرّ نشاطي وتوسّع في اتّجاهات مختلفة. وما حثّني على التصوير وغيّر تفكيري في التصور الفوتوغرافي هو لقائي بالمصوّر الفوتوغرافي نيكوس إيكونوموبولوس في حصّة الدراسة التي قدّمها في تعاونية ماغنوم للصور. فقد منحني اللقاء الثقة لسبر أغوار التصوير الفوتوغرافي بطريقة مختلفة.

شيماء أيوب:

كيف يؤثّر عملك كمهندس معماري الآن في التصوير الذي تقوم به؟

هيريادي جويونو:

أعتقد أنّ له تأثيراً كبيراً. فله تأثير في الطريقة التي أرى فيها الفضاء والتي أرى فيها العلاقة بين الناس والفضاء والتي أرى فيها التركيبات أو كيفية التركيب والتلاعب بالألوان واستخدام الظلال وغيرها. وبالنسبة إليّ، هذان المجالان يتداخلان ويؤثّر الواحد في الآخر. فخلفيّتي في الهندسة المعمارية لها تأثير في التصويرالفوتوغرافي الذي أقوم به، والتصوير الفوتوغرافي جعلني أقارب الهندسة المعمارية بطريقة مختلفة. فقد أثّر التصوير الفوتوغرافي في اعتباراتي في عملية التصميم: كيفية تأثير البصري والصورة في التصوّر أو كيفية تصوّر الهندسة المعمارية كلغة بصرية ثنائية الأبعاد أو كيفية عرض الهندسة المعمارية وتوصيلها مثلاً.

خلفيّتي في الهندسة المعمارية لها تأثير في التصوير الفوتوغرافي الذي أقوم به، والتصوير الفوتوغرافي جعلني أقارب الهندسة المعمارية بطريقة مختلفة.

–هيريادي جويونو

شيماء أيوب:

لاحظت في وقت لاحق أنّك تقدّمت ببضع صور للمسابقة. واحدة منها، غير الصورة الفائزة، هي من الصور المفضّلة لديّ. ما هي حكاية هذه الصورة؟

هيريادي جويونو:

أشكرك. أجل، لقد تقدّمت بثماني صور حسبما أعتقد لجوائزالشيخ سعود آل ثاني. التُقطت هذه الصورة على شاطئ في مومباي. وفيها نرى أشخاصاً يقومون بتمارين رياضية في الصباح، فبعضهم يمارس اليوغا أو تمارين التنفّس أو التأمّل أو الجري. وبدت السيّدة غارقة في تأمّلاتها، فيما تبيّن تعابيرالسيّدتَين وحركاتهما صفاء في العقل، فهما معزولتان عن الكون لكنّهما متّصلتان به. وإزاءهما نرى رجلاً يمارس تمارين جسدية. ويمتزج هؤلاء الأشخاص في الفضاء العام المفتوح، والنشاطات الجارية هناك تتراوح بين الفوضوية (عدّة أشخاص يقومون بعدّة أمور) والمنظّمة في الوقت عينه. وقد التقطت هذه الصورة في خلال ورشة العمل حول السفر وورشة العمل حول تصوير الشوارع مع ماسيي داكوفيتش وعدد من المصوّرين الفوتوغرافيين الأصدقاء. وقد لفت المشهد نظري ورغبت في تصويره، فهو يمثّل مكاناً (يمكن أي يكون في أيّ مكان في العالم) حيث يصبح الإيمان بشكل طبيعي جزءاً من الحياة اليومية. ويبرز في الوقت عينه مع هذا المنظر رجل يمارس تمارين رياضية لسبب آخر غير الإيمان، فيعرض نشاطاً موضوعياً وعادياً. واللافت أنّ هذه اللحظة جرت في مكان عام مفتوح يبتعد فيه الأشخاص الواحد عن الآخر وكأنّهم يخلقون فضاء من التسامح ويحاولون عدم إزعاج الآخر.ومعلومة صغيرة عن الصورة هي أنّ السيدة التي ترتدي حذاء رياضياً وزياً هندياً تقليدياً هي جزء من “كاسر أمواج” بصري (يبدو مخروطياً أو هرمي الشكل لكنه في الواقع رباعي الأرجل)، فتشكّل بنية من صنع الإنسان، مع سماء زرقاء.

شيماء أيوب:

هل تنتمي الصور التي تقدّمت بها لمشاريع أو مجموعات عمل أوسع؟

هيريادي جويونو:

أجل، إنّها جزء من سلسلة صور جارية تشكّل مشروعاً شخصياً أرغب فيها في سبر أغوار التناقض بين الاحتفاء بالحياة ومغزاها، وتتمحور حول التداخل بين عيش اللحظة والإيمان والوقائع الموضوعية. لا يتعلّق الأمر بموضوع ضدّ الآخر بل ربّما عن التلاعب والسخرية بينها.

شيماء أيوب:

كيف تعمل كمصوّر فوتوغرافي؟

هيريادي جويونو:

بما أنّه من النادر أن أجد ما يكفي من الوقت لمشروع تصويرفوتوغرافي، ألتقط الصور عفوياً، فأتفاعل مع أمر ما أراه في الشارع أو ربّما أرى أمراً ملفتاً لأضيفه إلى مشاريع أو سلاسل جارية. وأحياناً أسير في الشارع من دون أيّ تخطيط سابق، فأبحث عن أيّ أمر لافت وأستمتع بوقتي.

شيماء أيوب:

ما هي خطواتك التالية؟ هل لديك مشاريع تصوير فوتوغرافي يمكنك إطلاعنا عنها؟

هيريادي جويونو:

أنوي (أتمنّى) أن أخصّص وقتاً للتصوير الفوتوغرافي أركّز فيه على المشاريع أو الأفكار حيال بعض الفترات. أريد وضع برنامج مدروس. لديّ عدّة مشاريع شخصية وجارية وأخطّط لمشاريع مستقبلية تتمحور أكثر حول أفكاري ولها تصوّر مسبق أكبر وتتّسم بطابع تجريدي أكبر. ما زلت أفكّر وأتعلّم عن الرحلة التي سيأخذني فيها التصوير الفوتوغرافي.

تحميل ملف الـPDF