المؤسِّسة المشارِكة لموضة جُمعة الدوحة أبارنا جاياكومار في مركز قطر للتصوير

الفعالية السابقة

أبارنا جاياكومار، المؤسِّسة المشارِكة والمصوِّرة الرائدة لمشروع موضة جُمعة الدوحة. إن عرضها في مركز مطافئ مفتوح لأي شخص يرغب في الانضمام إليه وخاصة المصورين المحليين المهتمين بمعرفة المزيد عن المشاركة في موضة جُمعة الدوحة. ستقدّم أبارنا نبذة عن نشأة المشروع وروحه وتحدياته ونجاحاته. كما ستسلّط الضوء على استراتيجيات التصوير الفوتوغرافي التي تمّ استخدامها باستمرار خلال هذا المشروع للاحتفاء بالفردية داخل مجتمعات المهاجرين في قطر من خلال عدسة التصوير الفوتوغرافي والأزياء.

المشاركة مع صديق

يدشّن مهرجان تصوير شراكة طويلة الأمد مع موضة جُمعة الدوحة، وهو ملتزم بدعم التوسع الإبداعي للمشروع. يدعو هذا الحدث المصوّرين المحلّيين للتواصل مع المشروع والفريق الذي يقف وراءه وفتح إمكانيات تنمية هذا المشروع التاريخي معًا.

Aparna-Jayakumar

الصورة: أبارنا جاياكومار

أبارنا جاياكومار

أبارنا جاياكومار مصوّرة هندية عُرفت عالميًا عبر ممارساتها التصويرية المتعددة المجالات، والتي تترسخ في ممارساتها الفنيّة، وسردها التحريري وصورها التجارية على حد سواء. درست جاياكومار التصوير وصناعة الأفلام وتاريخ الفن بين الهند واليونان، كما شغلّت منذ العقد الأول من الألفينات مناصب مرموقة كمصورة في كواليس بوليوود، كما كانت مسؤولة عن الحملات المصوّرة الأكثر نجاحًا للصادرات الثقافية الهندية. تروي مشاريع جاياكومار التصويرية المستقلة قصصًا إنسانية تتنوع من أعمال الزيجات المدبرة في مدينتها الأم كاليكوت في كيرالا، مرورًا بتذكرٍ لسيارات الأجرة السوداء والصفراء التي أصبحت شبه منقرضة، والتي جابت شوارع مومباي في أواسط الستينات، وتوقف صنعها في 2021، وصولًا إلى تذكرها المؤثر للأناقة العتيقة والمتعبة لرجال أعمال الطبقة المتوسطة في كلكتا، الذين توقفوا أمام كاميرتها في طريقهم إلى العمل أو بعد عودتهم منه.

تُعد جاياكومار معلمة بارعة أيضًا، وقد أسست برامج مجتمعية باستخدام التصوير في كلّ المناطق التي أقامت فيها، ومنها قطر. في 2017، بدأت تعاونها مع خالد البيه، بتصوير العمال المهاجرين وسؤالهم عن حس الموضة الخاص بهم، وقد شكلا معًا موضة جُمعة الدوحة.